مجلة مروة سوفت الخميس، 26 أغسطس 2010

لا نستطيع إنكار قضاء الكثير من الناس أوقاتهم في مشاهدة برامج ومسلسلات التليفزيون الرمضانية؛ خصوصاً وأن بمقدور أي واحد منا أن يشاهد مئات القنوات المختلفة، وتتفنّن هذه القنوات الفضائية في تقديم المسلسلات والفوازير والبرامج التي يغلب عليها عدم الفائدة..

ومن المؤسف حقاً أن يقضي الإنسان الصائم أغلب وقته وهو ينتقل من مسلسل لآخر، ومن برنامج إلى برنامج، ومن قناة لأخرى، وهكذا يحاول البعض أن يقضي على وقته بمشاهدة التليفزيون، بدلاً من إحياء ليالي وأيام شهر رمضان الفضيل بالعبادة والذكر والدعاء، والأدهى من ذلك أن نفس هذه المسلسلات الرمضانية تُعاد أكثر من مرة على جميع قنوات الأقمار الصناعية بعد رمضان مباشرة.

وبالطبع لا نقصد من ذلك أنه يُمنع على الصائم مشاهدة التليفزيون؛ لكن المقصود هو أن لا يُسرف في الجلوس أمامه، وأيضاً أن يشاهد المفيد من البرامج، كما ينبغي أن يقضي الصائم معظم أوقاته في الإتيان بالمستحبات، وتلاوة القرآن الكريم والأذكار والأدعية.

لذا علينا أن نتوجّه إلى الله تعالى في هذا الشهر، الذي "هو شهر أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار"، وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم أيضاً: "إن الشَّقِيّ حق الشَّقِيّ مَن خرج منه هذا الشهر ولم يُغفر ذنوبه" وعنه صلى الله عليه وسلم أيضاً قوله: "فمن لم يُغفر له في رمضان ففي أي شهر يغفر له؟!".

0 التعليقات:

إرسال تعليق