مجلة مروة سوفت الجمعة، 27 أغسطس 2010

  • هل هناك دعاء عن النبي - (ص) - يقال عند الإفطار؟
كان النبى صلى الله عليه وسلم عند الإفطار يقول: "اللهم إنى أسألك برحمتك التى وسعت كل شيء أن تغفر لى" وكان صلى الله عليه وسلم يقول أيضاً: "ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله".
وكان أيضا يقول: "اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت"
هل يجوز قضاء الصوم عن الشخص المتوفى؟
أجمع الفقهاء على أن من مات وعليه فوائت من صلاة فإن وليه لا يصلى عنه ولا غيره، وكذلك من عجز عن الصيام لا يصوم عنه أحد أثناء حياته فإن مات وعليه صيام وكان يمكن صيامه قبل موته، فذهب جمهور العلماء منهم أبو حنيفة ومالك والمشهور عن الشافعى إلى أن وليه لا يصوم عنه ويطعم عنه عن كل يوم قدحان.
والمذهب المختار عند الشافعى أن يصوم وليه عنه ويبرأ المتوفى وإن مات ولم يكن يستطيع الصيام فعلى وليه الصيام عنه والدليل على ذلك أن رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله أمى ماتت وعليها صيام أفأسقطه عنها؟ فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أرأيت لو أن على أمك دينا أما كنت أديته عنها؟ قال: نعم، فقال صلى الله عليه وسلم: دين الله أحق بالقضاء".

ما هى الأذكار المستحبة عند الفطر؟
عن بن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد" وكان عبد الله إذا أفطر يقول: "اللهم إنى اسألك برحمتك التى وسعت كل شيء أن تغفر لى".

وثبت أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يقول: "اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت"، وثبت أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يقول: "ذهب الظمأ وابتلع العروق وثبت الأجر إن شاء الله". 

 هل الإنسان في أيام رمضان إذا تسحر ثم صلى الصبح ونام حتى صلاة الظهر ، ثم صلاها ونام إلى صلاة العصر ، ثم صلاها ونام إلى وقت الفطر ، هل صيامه صحيح ؟
إذا كان الأمر كما ذكر ، فالصيام صحيح ، ولكن استمرار الصائم غالب النهار نائماً تفريط منه لاسيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي أن يستفيد منه المسلم فيما ينفعه من كثرة قراءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم .

0 التعليقات:

إرسال تعليق