مجلة مروة سوفت الجمعة، 27 أغسطس 2010

أعلن الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية عن تسليم 3500 سيارة تاكسي جديدة ضمن المرحلة الثانية من مشروع إحلال التاكسى الذي تتبناه الوزارة مما يرفع عدد السيارات التى تم إحلالها بالفعل إلى نحو 26 ألفا و 500 سيارة حتى الآن.
وأشار غالي في تصريحات أوردها موقع الحزب الوطني إلى أن عدد الطلبات التى تلقتها البنوك للمشاركة فى المرحلة الثانية من المشروع والتى بدأت خلال إبريل الماضى إلى نحو 9 الاف طلب جديد منها 7 الاف طلب حصلت بالفعل على موافقة من البنوك للحصول على قروض وجارى إجراءات تخصيص السيارات الجديدة لها, مما يعكس حجم الإقبال الكبير من قبل سائقى التاكسى القديم للمشاركة فى المشروع برغم عدم تمتع سيارات المرحلة الثانية بميزة الإعلان على جسم السيارة .
وأرجع الوزير هذا الاقبال المتزايد إلى المزايا العديدة التى تقدمها وزارة المالية للمشاركين فى المشروع والتى حرصت الوزارة على استمرارها لأهمية المشروع والذى يعد نقلة حضارية لمصر ويحافظ على البيئة فى نفس الوقت .
وقال وزير المالية إن الوزارة دعمت هذا المشروع بنحو 500 مليون جنيه حتى الآن ما بين إيرادات عامة سددتها نيابة عن المستفيدين مثل ضريبة المبيعات والرسوم الجمركية وأيضا الفائدة المدعمة والتى تقدمها البنوك للقروض ضمن المشروع وذلك مساهمة من الوزارة فى خفض ثمن السيارة لأقصى قدر ممكن وبما يعادل حوالى 20 ألف جنيه لكل سيارة عن سعرها السوقى .
يذكر أن المرحلة الثانية من المشروع تتيح خيار التحول للغاز الطبيعي بتكلفة لا تتعدى 5 آلاف جنيه ويقسط الباقي على فواتير الاستهلاك.
وساهم مشروع احلال التاكسي في رواج مبيعات السيارات المصرية في الوقت الذي عانت فيه الصناعة من ركود عميق تحت ضغوط الازمة المالية العالمية وادى الى عمل المصانع 3 ورديات يوميا.
وكان يوسف بطرس غالى وزير المالية قد أعلن مد المرحلة الأولى من مشروع إحلال التاكسى لمنتصف مارس 2010 بدلا من نهاية فبراير نظرا للاقبال الكبير على المشاركة بالمشروع للاستفادة من مميزاته وسط توقعات ببلوغ عدد المستفيدين حتى نهاية المرحلة نحو 20 ألفا.
وبلغ عدد السيارات الجديدة التي تم تسليمها أكثر من 16 ألفا وتعد هذه الأرقام ضعف ما كان متوقعا حيث توقعت التقديرات ان يتراوح عدد السيارات الجديدة التي يتم تسليمها في العام الأول ما بين 7 إلى 10 آلاف سيارة فقط.
والجدير بالذكر ان مشروع إحلال التاكسي تنفذه وزارة المالية بالتعاون مع وزارات البيئة والداخلية والتنمية المحلية لاستبدال سيارات التاكسي القديمة باخرى جديدة وباسعار منخفضة وبفائدة ثابتة قيمتها 6.25% سنويا.
ويهدف المشروع للحد من تلوث الهواء الناتج عن عوادم السيارات القديمة والارتقاء بمستوى خدمات نقل الركاب، وتحقيق انسياب مرورى بمنطقة القاهرة الكبرى والذي يضم محافظات القاهرة والجيزة وحلوان والقليوبية و6 أكتوبر، وتحسين صورة مصر السياحية بالإضافة إلى الهدف الأساسى وهو رفع مستوى دخل سائقى التاكسى الجديد

0 التعليقات:

إرسال تعليق