مجلة مروة سوفت الخميس، 26 أغسطس 2010


عندما تنظرين الى صورك القديمة هل تشعرين بأنك اصبحت اكثر سمنة عما كنت عليه سابقاً،  وانك كلما مرت السنوات كلما راكمت المزيد من الكيلوغرامات.
الواقع اننا نبدأ في استهلاك طاقة أقل كلما تقدمنا في العمر وقلت حركتنا ونشاطنا، كما ان مع كل ولادة يزداد وزن المرأة عدة كيلوغرامات، كما تزداد انشغالاتها ولا تجد الوقت الكافي للعناية برشاقتها.

وللإحتفاظ بجسم صحي ورشيق لابد لنا من الالتزام بنظام معين نخصص فيه من الوقت للعناية بأنفسنا. كما انه يجب علينا تقليل كمية الطعام الذي نتناوله يومياً مع ضرورة اضافة وقت للتمارين الرياضية خلال روتيننا اليومي.
عندما كنت أصغر سناً كنت أعيش في لندن وكان علي ان امشي على قدمي للذهاب الى أي مكان اما الآن فإنني إعيش في الريف واستخدم السيارة للذهاب الى اي مكان. وفي منطقة الخليج ومع بداية تغير الجو وارتفاع درجة الحرارة يصبح من الصعب المشي على قدميك بدلاً من استخدام السيارة، ومع ذلك لازال بالامكان القيام بنزهة في الصباح الباكر او في المساء وتفادي فترات الحرارة المرتفعة.
ان ممارسة رياضة المشي وخاصة في الجو الحار تعطيك المزيد من الطاقة والحيوية حيث انها تساهم في تنظيم ضربات القلب وتجديد النشاط، كما انها من أفضل اشكال التمارين الرياضية التي يمكن للجميع ممارستها على الاقل مرتين في الاسبوع.
كما ان اقتناء الدراجة الرياضية لم يعد نوع من الرفاهية وانما اصبح امراً ضرورياً، فيمكنك ان تضعيها في غرفة المعيشة وتستخدمينها بينما تراقبين أولادك وهم يلعبون وفي نفس الوقت تحافظين على رشاقتك ولياقتك البدنية .
لا تتوقفي نهائيا عن تناول الوجبات الخفيفة وانما قومي بتغيير أنواع الطعام فيها،  واستبدلي قطع البسكوت بتفاحة ولوح الشوكولاته بحبة موز. وتناولي الارز المسلوق بدلاً من الارز المقلي، وبلك تتمكنين من التخلص من  100 سعرة حرارية يوميا.
اجعلي المشي من عاداتك اليومية ولو لمدة نصف ساعة يومياً، واستخدمي السلم بدلاً عن المصعد الكهربائي.  واذا كنت من النوع الذي يمضي ساعات طويلة امام الكمبيوتر، ابتعدي عن الكسل وقومي ببعض التمارين. 
راقبي وزنك
تخلصي من الطعام المسبك وتحولي الى الطعام الخفيف والطبيعي، فالوجبات الخفيفة والطازجة يمكن تحضيرها بشكل اسرع.
كما يمكن للطعام المسبك ان يحتوي على نسبة عالية من الدهون والملح. بينما اضافة الطعام الطبيعي وغير المكرر يمكن ان يرفع من نسبة الالياف في طعامك ويشبعك .
تناولي فطور مكون من الحبوب الكاملة والفواكه. يمكنك أكل البطاطس المشوية مع السلطة الخضراء مع اضافة البروكولي الذي يعتبر من افضل انواع الخضار التي يمكنك اضافتها الى وجباتك.
وصفة منخفضة الدهون
سمك الهامور بالفرن
لستة اشخاص
680 جرام من فيليه الهامور
¾ ملعقة صغيرة ملح
¼ ملعقة صغيرة كركم
¾  مسحوق الكمون
¾  مسحوق الفلفل الاسود
2 فص ثوم مدقوق
1 ½ (12) جرام عصير الليمون الطازج

الطريقة
ضعي السمك في اناء عميق ورشي عليه الملح والكركم والكمون والفلفل الاسود والثوم وقلبية جيدا ليتشرب الخليط
غطيه ودعية يتخمر حوالي 20 دقيقة في حرارة الغرفة او أكثر قليلاً في الثلاجة
في صينية فرن مدهونة بقليل من الزيت صفي قطع السمك وصبي فوقه خليط التخمير
ضعيه في الفرن مكشوفاً لمدة 20 – 25 دقيقة. او حتى ينضج.
اخرجيه من الفرن وقدميه ساخنا بعد رشه بعصير الليمون

0 التعليقات:

إرسال تعليق